فصل: حرف الزاي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 حرف الزاي

 الزهد

6056- إن الله تعالى يعطي الدنيا على نية الآخرة، وأبى أن يعطي على نية الدنيا‏.‏

ابن المبارك عن أنس‏.‏

6057- إن احساب أهل الدنيا الذي يذهبون إليه هذا المال‏.‏

‏(‏حم حب ك‏)‏ عن بريدة‏.‏

6058- اتركوا الدنيا لأهلها، فإنه من أخذ منها فوق ما يكفيه أخذ من حتفه وهو لا يشعر‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أنس‏.‏

6059- الزهادة في الدنيا ليست بتحريم الحلال ولا إضاعة المال، ولكن الزهادة في الدنيا أن لا تكون بما في يديك أوثق منك بما في يد الله وأن تكون في ثواب المصيبة إذا أنت أصبت بها أرغب منك فيها لو أنها أبقيت لك‏.‏

‏(‏ت ه‏)‏ عن أبي ذر ‏(‏رواه الترمذي في باب ما جاء في الزهادة في الدنيا رقم ‏(‏2341‏)‏ عن أبي محمد

وتعريف الزهادة‏:‏ بفتح الزاي أي ترك الرغبة فيها‏.‏

وقال الترمذي‏:‏ هذا حديث غريب تحفة الأحوذي ‏(‏7/3‏)‏‏.‏

وفي رواية ابن ماجه‏:‏ أوثق منك بما في يد الله أي بخزائنه الظاهرة والباطنة‏.‏ وفيه نوع من المشاكلة‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6060- الزهد في الدنيا يريح القلب والبدن، والرغبة فيها تتعب القلب والبدن‏.‏

‏(‏طس عد هب‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏هب‏)‏ عن عمر موقوفا‏.‏

6061- الزهد في الدنيا يريح القلب والبدن، والرغبة في الدنيا يطيل الهم والحزن‏.‏

‏(‏حم‏)‏ في الزهد ‏(‏هب‏)‏ عن طاووس مرسلا‏.‏

6062- الزهد في الدنيا يريح القلب والبدن، والرغبة في الدنيا تكثر الهم والحزن، والبطالة تقسي القلب‏.‏

القضاعي ابن عمر‏.‏

6063- اتقوا الدنيا فوالذي نفسي بيده إنها لأسحر من هاروت وماروت‏.‏

الحكيم عن عبد الله بن بسر المازني‏.‏

6064- اثنتان يكرهما ابن آدم، يكره الموت والموت خير له من الفتنة ويكره قلة المال، وقلة المال أقل للحساب‏.‏

‏(‏ص حم‏)‏ عن محمود بن لبيد‏.‏

6065- احذروا الدنيا، فإنها أسحر من هاروت وماروت‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الدنيا ‏(‏هب‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

6066- احذروا الدنيا فإنها خضرة حلوة‏.‏

‏(‏حم‏)‏ في الزهد عن مصعب بن سعد مرسلا‏.‏

6067- إذا أردت أن يحبك الله فأبغض الدنيا، وإذا أردت أن يحبك الناس فما كان عندك من فضولها فانبذه إليهم‏.‏

‏(‏خط‏)‏ عن ربعي بن خراش مرسلا‏.‏

6068- إذا أحب الله عبدا أحماه الدنيا كما يحمي أحدكم سقيمه الماء‏.‏

‏(‏ت ك هب‏)‏ عن قتادة بن النعمان ‏(‏لفظ الترمذي‏:‏ إذا أحب الله عبدا حماه الدنيا كما يظل أحدكم يحمي سقيمه الماء‏.‏ وقال الترمذي‏:‏ هذا حديث حسن غريب‏.‏

كتاب الطب - باب ما جاء في الحمية رقم ‏(‏2034‏)‏‏.‏

حماه الدنيا‏:‏ حفظه من متاع الدنيا ومناصبها‏.‏

وأخرجه ابن ماجه في‏:‏ باب الحمية‏.‏

وأخرجه البيهقي في شعب الإيمان والحاكم وقال صحيح، ووهم ابن الجوزي قاله المناوي‏.‏ تحفة الأحوذي ‏(‏6/189‏)‏‏)‏‏.‏

6069- إذا رأيتم الرجل قد أعطي زهدا في الدنيا وقلة منطق فاقتربوا منه فإنه يلقى الحكمة‏.‏

‏(‏ه حل هب‏)‏ عن أبي خلاد ‏(‏حل هب‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏في الحلية ‏(‏10/405‏)‏ عن أبي خلاد وكانت له صحبة، وآخر فقرة‏:‏ يلقن الحكمة‏)‏‏.‏

6070- إذا عظمت أمتي الدنيا نزعت منها هيبة الإسلام، وإذا تركت الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حرمت بركة الوحى، وإذا تسابت أمتي سقطت من عين الله‏.‏

الحكيم عن أبي هريرة‏.‏

6071- الدنيا حرام على أهل الآخرة، والآخرة حرام على أهل الدنيا، والدنيا والآخرة حرام على أهل الله‏.‏

‏(‏م كر‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏يعزو المصنف الحديث لمسلم وابن عساكر ورأيت في المنتخب معزوا‏:‏ ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عباس، ولكن العجلوني في كشف الخفاء ذكره برقم ‏(‏1724‏)‏ وعزاه وقال‏:‏ رواه الديلمي في الفردوس عن ابن عباس‏.‏ قال المناوي فيه جبلة بن سليمان أورده الذهبي في الضعفاء وقال ابن معين ليس بثقة‏.‏ راجع ميزان الاعتدال ‏(‏1/388‏)‏‏)‏‏.‏

6072- الدنيا حلوة خضرة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ميمونة‏.‏

6073- الدنيا حلوة رطبة‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن سعد‏.‏

6074- أكبر الكبائر حب الدنيا‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

6075- الدنيا حلوة خضرة، فمن أخذها بحقها بورك له فيها، ورب متخوض فيما اشتهت نفسه ليس له يوم القيامة إلا النار‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

6076- الدنيا خضرة حلوة، من اكتسب فيها مالا من حله وأنفقه في حقه أثابه الله عليه، وأورده جنته، ومن اكتسب فيها مالا من غير حله وأنفقه في غير حقه أحله الله دار الهوان، ورب متخوض في مال الله ورسوله له النار يوم القيامة‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

6077- تفرغوا من هموم الدنيا ما استطعتم، فإنه من كانت الدنيا أكبر همه أفشى الله تعالى ضيعته، وجعل فقره بين عينيه، ومن كانت الآخرة أكبر همه جمع الله تعالى له أمره، وجعل غناه في قلبه، وما أقبل عبد بقلبه إلى الله إلا جعل الله قلوب المؤمنين تغدوا إليه بالود والرحمة، وكان الله تعالى إليه بكل خير أسرع‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

6078- ثلاثة يدخلون الجنة بغير حساب‏:‏ رجل غسل ثيابه فلم يجد له خلفا، ورجل لم ينصب على مستوقده قدران، ورجل دعا بشراب فلم يقل له أيهما تريد‏؟‏

أبو الشيخ في الثواب عن أبي سعيد‏.‏

6079- لا تغبطن فاجرا بنعمته إن له عند الله قاتلا لا يموت‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6080- نهى عن التبقر ‏(‏التبقر‏:‏ قال في النهاية لابن الأثير‏:‏ التبقر‏:‏ هو الكثرة والسعة‏.‏ح‏)‏ في المال والأهل‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

6081- الدنيا سجن المؤمن، وجنة الكافر‏.‏

‏(‏حم م ت ه‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏طب ك‏)‏ عن سلمان البزار عن ابن عمر‏.‏

6082- الدنيا سجن المؤمن وسنته، فإذا فارق الدار فارق السجن والسنة ‏(‏السنة‏:‏ المراد بها هنا الجدب والقحط، كما في النهاية والقاموس‏.‏ح‏)‏‏.‏

‏(‏حم طب حل ك‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

6083- الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما كان فيها لله عز وجل‏.‏

‏(‏حل‏)‏ والضياء عن جابر‏.‏

6084- الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالما أو متعلما‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏ق طس‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

6085- إن الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالما أو متعلما‏.‏

‏(‏ت ه‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه الترمذي في أبواب الزهد باب ما جاء في هوان الدنيا على الله برقم ‏(‏2323‏)‏ وقال الترمذي‏:‏ هذا حديث حسن غريب‏.‏

وقال الأشرف‏:‏ قوله وعالم أو متعلم في أكثر النسخ مرفوع، واللغة العربية تقتضي أن يكون عطفا على‏:‏ ذكر الله فإنه منصوب مستثنى من الموجب‏.‏

قال الطيبي‏:‏ هو في جامع الترمذي هكذا‏:‏ وما والاه وعالم أو متعلم بالرفع وكذا في جامع الأصول إلا أن بدل أو‏:‏ فيه الواو‏.‏

وفي سنن ابن ماجه‏:‏ أو عالما متعلما بالنصب مع أو مكررا والنصب في القرائن الثلاث هو الظاهر والرفع فيها على التأويل‏.‏

تحفة الأحوذي ‏(‏6/613‏)‏‏)‏‏.‏

6086- الدنيا دار من لا دار له، ومال من لا مال له، ولها يجمع من لا عقل له‏.‏

‏(‏حم هب‏)‏ عن عائشة ‏(‏هب‏)‏ عن ابن مسعود موقوفا ‏(‏وضح العجلوني في كتابه كشف الخفاء رقم ‏(‏1315‏)‏ وقال‏:‏ رواه أحمد بسند رجاله ثقات عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا وعزاه السيوطي في الجامع الصغير‏:‏ لأحمد والبيهقي عن عائشة والبيهقي عن ابن مسعود مرفوعا بهذا اللفظ المذكور‏.‏

قال المناوي والمنذري والعراقي‏:‏ أسناده جيد وقال الهيثمي‏:‏ رجال أحمد رجال الصحيح انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6087- الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا أمرا بمعروف أو نهيا عن منكر أو ذكرا لله‏.‏

البزار عن ابن مسعود‏.‏

6088- الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما ابتغي به وجه الله عز وجل‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

6089- الدنيا لا تنبغي لمحمد ولا لآل محمد‏.‏

أبو عبد الرحمن السلمي في الزهد عن عائشة‏.‏

6090- الدنيا لا تصفو لمؤمن كيف وهي سجنه وبلاؤه‏.‏

ابن لال عن عائشة ‏(‏قال العجلوني في كشف الخفاء رقم ‏(‏1317‏)‏‏.‏

رواه ابن لال عن عائشة، قال ابن الغرس‏:‏ نقلا عن شيخه‏:‏ حديث حسن لغيره‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6091- إزهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما في أيدي الناس يحبك الناس‏.‏

‏(‏ه طب ك هب‏)‏ عن سهل بن سعد ‏(‏الحديث‏:‏ رواه ابن ماجه وغيره بأسانيد حسنة هكذا ذكر النووي في الأربعين ورياض الصالحين ص ‏(‏225‏)‏‏.‏

وما تجده معزوا في مشكاة المصابيح رقم ‏(‏5187‏)‏ والمطبوع بدمشق سنة 1961 ‏(‏للترمذي وابن ماجه‏)‏ ففي العزو خطأ ظاهر فصحح نسختك بما يلي‏:‏ فعزو الحديث لابن ماجه صحيح، وأما عزو الحديث للترمذي غير صحيح‏.‏

وما نقله ابن علان في دليل الفالحين شرح رياض الصالحين ‏(‏2/411‏)‏‏.‏

حول هذا الحديث ما خلاصته‏:‏

أخرجه الطبراني في معجمه الكبير وابن حبان في روضة العقلاء والحاكم في المستدرك في باب الرقاق وقال إنه صحيح الإسناد وليس كذلك وأن سند الحديث ليس بحسن لما علمت فاعرفه وراجعه بطوله‏.‏ انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

6092- أزهد الناس من لم ينس المقابر والبلى، وترك أفضل زينة الدنيا وآثر ما يبقى على ما يفنى، ولم يعد غدا من أيامه، وعد نفسه في الموتى‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن الضحاك مرسلا‏.‏

6093- إذا نظر أحدكم إلى من فضل عليه في المال والخلق فلينظر إلى من هو أسفل منه‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب الرقاق‏:‏ باب ينظر إلى من هو أسفل منه ‏(‏8/128‏)‏‏.‏

ورواه مسلم في صحيحه كتاب الزهد والرقائق برقم ‏(‏2963‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6094- أفضل الناس مؤمن مزهد‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6095- اللهم من آمن بي وصدقني وعلم أنما جئت به هو الحق من عندك فأقلل ماله وولده وحبب إليه لقاءك، وعجل له القضاء، ومن لم يؤمن بي ولم يصدقني ولم يعلم أنما جئت به هو الحق من عندك فأكثر ماله وولده، وأطل عمره‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عمرو بن غيلان الثقفي ‏(‏طب‏)‏ عن معاذ‏.‏

6096- اللهم من آمن بك وشهد أني رسولك فحبب إليه لقاءك وسهل عليه قضاءك، وأقلل له من الدنيا، ومن لم يؤمن بك ولم يشهد أني رسولك فلا تحبب إليه لقاءك ولا تسهل عليه قضاءك، وأكثر له من الدنيا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن فضالة بن عبيد‏.‏

6097- إذا دعوتم لأحد من اليهود والنصارى فقولوا أكثر الله مالك وولدك‏.‏

‏(‏عد‏)‏ وابن عساكر عن ابن عمر‏.‏

6098- إن الله تعالى جعل ما يخرج من ابن آدم مثلا للدنيا‏.‏

‏(‏حم طب هب‏)‏ عن الضحاك بن سفيان‏.‏

6099- إن الله تعالى جعل الدنيا كلها قليلا وما بقي منها إلا القليل كالثغب ‏(‏الثغب‏:‏ بفتح الثاء وسكون الغين، المكان المطمئن في أعلى الجبل يستنقع فيه ماء المطر‏.‏ انتهى‏.‏نهاية‏.‏ ح‏)‏ شرب صفوه وبقي كدره‏.‏

‏(‏كر‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

6100- إن الله تعالى لما خلق الدنيا أعرض عنها فلم ينظر إليها من هوانها عليه‏.‏

ابن عساكر عن علي بن الحسين مرسلا‏.‏

6101- والله للدنيا أهون على الله من هذا عليكم‏.‏

‏(‏حم م د‏)‏ عن جابر‏.‏

6102- إن الله لم يخلق خلقا هو أبغض إليه من الدنيا، وما نظر إليها منذ خلقها بغضا لها‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في التاريخ عن أبي هريرة‏.‏

6103- إن الله لما خلق الدنيا أعرض عنها، ثم قال‏:‏ وعزتي لا أنزلتك إلا في شرار خلقي‏.‏

ابن عساكر عن أبي هريرة‏.‏